lundi 5 juin 2017

عشرات المعتقلين السياسيين يعيشون الشهر الفضيل داخل سجون السلطة

Des dizaines de prisonniers politiques passent le mois de Ramadan à l’intérieur des prisons de l’autorité palestinienne




فيما تعاني آلاف الأسر الفلسطينية الحرمان من أبنائها على موائد الإفطار لاعتقالهم في سجون الاحتلال؛ توجد عائلات أخرى تفتقد لأبنائها بسبب تعرضهم للاعتقال من أجهزة السلطة في الضفة الغربية.

فمنذ اليوم الأول من رمضان، اعتقلت تلك الأجهزة واستدعت عشرات المواطنين، منهم محررون ومعتقلون سياسيون سابقون، فضلا عن المعتقلين في زنازينها قبل رمضان، الذين ينتظرون هلال الحرية في الوقت الذي تصر فيه السلطة وأجهزتها على تنغيص الفرحة عليهم وعلى عائلاتهم وتحرمهم من الاجتماع بهم في الشهر الفضيل.

ففي بيت لحم اعتقل الوقائي منذ يومين الصحفي قتيبة قاسم عقب استدعائه للمقابلة، قبل أن يفرج عنه على أن يعود مجددا للمقابلة في اليوم التالي، كما استدعت الأجهزة الأمنية في سلفيت الصحفي وليد خالد للمقابلة، علماً بأنها أفرجت عنه الأحد الماضي.

وفي الخليل، اعتقل الوقائي الصحفي مصعب قفيشة بعد استدعائه للمقابلة، واستدعى حاتم عمرو للمقابلة، فيما تواصل الأجهزة الأمنية اعتقال حمزة زبلح منذ 10 أيام، والشيخ سمير بحيص إمام مسجد يطا الكبير منذ 5 أيام.

وفي نابلس، أفرجت أجهزة السلطة عن الأسير المحرر أحمد عواد بعد 13 يوما من الاعتقال، على أن يعود للمقابلة اليوم الأربعاء، حيث أبقت على هويته محتجزة، كما أفرجت عن المعتقل طارق سعدي السخل بعد 14 يوماً من الاعتقال، فيما تستمر في اعتقال المحرر نصر البيتاوي منذ 10 أيام.

إلى ذلك، اعتقل الوقائي في جنين الشيخ علي عتيق واحتجز سيارته، ليطلق سراحه بعد ساعات على أن يعود لمقابلتهم في اليوم التالي، كما اعتقلت مخابرات طوباس الصيدلي عيسى خريوش، في وقت تواصل فيه اعتقال المحرر عبد الرحمن شقير منذ 6 أيام، فيما تواصل أجهزة السلطة في قلقيلية اعتقال الأسير المحرر محمد الأقرع منذ 73 يوماً في سجن أريحا.

وفي السياق تواصل أجهزة السلطة اعتقال عدد من طلبة الجامعات في الضفة، إذ نقل جهاز المخابرات الطالبين في جامعة النجاح مصطفى درويش المعتقل منذ 35 يوماً وعبد الرحمن وادي المعتقل منذ 15 يوماً إلى سجن أريحا، علماً بأن درويش تعرض لتعذيب شديد منذ بداية اعتقاله.

كما يتواصل اعتقال الطالبين في جامعة النجاح خالد أبو ناموس منذ 86 يوماً وعمر الشخشير لليوم الـ36 توالياً.

ومن أبرز الجامعيين المعتقلين أيضا الطالب في جامعة الخليل روحي أبو شمسية منذ 26 يومًا، والطالب في كلية الهندسة بجامعة خضوري يحيى صوي منذ 15 يومًا، والطالب بكلية الإعلام بجامعة القدس أنس أبو قرع منذ 9 أيام، والطالب في جامعة بيرزيت أحمد نعيرات منذ 9 أيام كذلك، فيما تم الإفراج أمس عن الطالب في جامعة بيرزيت محمد صقر بعد 12 يوماً من الاعتقال.

المصدر: فلسطين الآن

Aucun commentaire: