mercredi 7 juin 2017

مخطط لبناء 67 ألف وحدة استيطانية بالضفة

Un plan pour la construction de 67.000 unités de colonisation en Cisjordanie



القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن مجلس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة أعد مخططا استيطانيا لإقامة 67 ألف وحدة استيطانية جديدة بالاتفاق مع "وزير الإسكان" في حكومة الاحتلال.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من هذا المخطط هو تقليل الكثافة في التجمعات الاستيطانية في الداخل المحتل على حساب إعادة توزيعهم على المستوطنات بالضفة، حيث سينقل ما يزد عن 340 ألف مستوطن للضفة عقب الانتهاء من بناء الوحدات الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة الاستيطانية تتمحور حول البناء في غربي الضفة الغربية، والتي يطلق عليها الاحتلال في الخطة "شرق غوش دان".

وطلب "مجلس المستوطنات" إعداد مسح لكل المناطق الخالية التي يمكن البناء فيها في كل المنطقة الممتدة من مستوطنة "كارني شمرون" شرقي قلقيلية، مرورًا بمستوطنة "اريئيل" شمالي غرب سلفيت، وحتى مستوطنة "موديعين عيليت" غربي رام الله.

ووفق "المسح الهندسي" الذي قام به الاحتلال لغربي الضفة الغربية، تم الادعاء بأن المنطقة يمكنها استيعاب حوالي 67 ألف وحدة استيطانية ليقيم فيها ما لا يقل عن 340 ألف مستوطن جديد.

وصرّح "مجلس المستوطنات"، وفقًا ليديعوت، بأن "الخطة أولية، ويمكن تحويلها لخارطة قابلة للتنفيذ والبدء بالعمل فورًا إذا رغبت القيادة السياسية بذلك".

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن اللجنة الفرعية للاستيطان في الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، صادقت خلال اجتماعها أمس على سلسلة من مشاريع البناء في المستوطنات.

وبيّنت أن من بين المشاريع الاستيطانية خارطة المستوطنة الجديدة "عميحاي" التي قرر الاحتلال بناءها لمستوطني بؤرة "عمونة" سابقًا، وأنه صودق على إيداع الخارطة التي تشمل بناء 102 وحدة سكنية.

وصادقت اللجنة على دفع مخططات لعدة مشاريع أخرى من بينها إيداع خارطة لإنشاء ثمانية مباني تضم 48 وحدة إسكان في مستوطنة "معاليه مخماش" شرقي رام الله، والمصادقة على خارطة لبناء 98 وحدة في مستوطنة "طلمون" غربي رام الله، وإيداع خارطة لبناء 56 وحدة في "حلميش" شمالي غرب رام الله.

وأقرت اللجنة تغيير هدف مساحات من أراضي "عوفرا" الزراعية (شمالي شرق رام الله) ليتم البناء عليها، وبناء عدة وحدات في مستوطنة "بساغوت" شمالي البيرة، ومخطط لبناء 840 وحدة في مستوطنة "اريئيل" شمالي غرب سلفيت، وبناء 174 وحدة في "معاليه أدوميم" شرقي القدس المحتلة، وخارطة لتوسيع بؤرة "كيرم راعيم" غربي رام الله.

وأشارت "هآرتس" إلى أن مجموع الوحدات الاستيطانية التي صودق عليها بلغ حوالي 2000 وحدة، فيما يطالب المستوطنون بالمصادقة على بناء أكثر من 10 آلاف وحدة استيطانية.

يذكر أن البناء الاستيطاني في السنوات الأخيرة اقتصر على توسيع مستوطنات قائمة في الضفة الغربية، في الوقت الذي حذرت فيه المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي من أن (الاستيطان) يقضي بشكل تدريجي على أي فرصة للتوصل إلى حل على أساس مبدأ الدولتين.

Aucun commentaire: