dimanche 29 novembre 2009

الموساد يرفض إطلاق البرغوثي ويعتبره استسلاما لحماس

Article publié sur le site islammemo.cc le 29 novembre 2009


ذكرت مصادر صحافية بريطانية أن جهاز الاستخبارات "الإسرائيلي" (الموساد) يرى أن إطلاق سراح مروان البرغوثي القيادي في حركة "فتح" ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" هو عار واستسلام "إسرائيلي" لحماس.
ونقلت صحيفة "الاوبزيرفر" عن أحد كبار ضباط الموساد قوله إنه "في حال شملت عملية التبادل مروان البرغوثي فإن ذلك سيكون بمثابة قمة العار والاستسلام الكامل لحركة حماس".
وكشفت مصادر "إسرائيلية" اليوم عن زيارة خاطفة سيقوم بها كل من رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب ايهود باراك ووزير الخارجية أفيجدور ليبرمان إلى ألمانيا لاتمام صفقة تبادر الأسرى مع حماس.
وتقوم ألمانيا بعملية وساطة بين حماس و"إسرائيل" تقضي بإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين على رأسهم البرغوثي مقابل إطلاق حماس سراح الجندي "الإسرائيلي" المعتقل لديها جلعاد شاليط.
وعلى صعيد آخر، نقلت الصحيفة البريطانية عن عاطف البرغوثي شقيق مروان البرغوثي، قوله إن "هناك إشارات إيجابية عديدة وأمل، على الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول معلومات كهذه".
وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد ذكرت، مؤخرًا، على موقعها الالكتروني أن صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس و"إسرائيل" التي يتم رسم ملامحها النهائية حالياً، ستشمل الإفراج عن مروان البرغوثي، وأحمد سعدات.
ونقلت عن مقبل البرغوثي شقيق مروان قوله: إن أسرته تلقت معلومات مؤكدة تفيد بأن البرغوثي وسعدات سيكونان ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حماس و"إسرائيل".
حماس: تقدم ملموس في الصفقة:
ومن جهةٍ أخرى، كشف موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في وقتٍ سابق، عن حدوث تقدم ملموس في سجل المفاوضات المتعلقة بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن شاليط.
وكانت حماس قد أنهت اجتماعاتها في دمشق وغادر القيادي محمود الزهار متوجهًا الى القاهرة وحمل معه الرد النهائي للحركة ليقدمه إلى الوسيطين الألماني والمصري بشأن صفقة تبادل الأسرى مع الكيان الصهيوني.
وأشارت "الاوبزيرفر" إلى الإعلان الذي نشرته حركة "غوش شالوم" "الإسرائيلية" التي تعمل من أجل السلام في صحيفة "هاآرتس"، هذا الاسبوع، والذي جاء فيه: "إطلاق سراح شاليط عمل أخلاقي وإطلاق سراح البرغوثي عمل حكيم".
كما أشارت إلى قول المحلل السياسي والعسكري "الإسرائيلي" زئيف شيف إن "البرغوثي عنده من الكاريزما والشعبية ما يجعله طرفًا جديرًا بالتفاوض".

Aucun commentaire: